تجربة متدربة
سأتحدث اليوم عن شيء مختلف... عن تجربة مختلفة من التجارب البسيطة التي مررت بها، بالرغم من بساطة التجربة وقصر مدتها إلا أنها كانت مليئة بالدروس.
تعرفت على هذه الشركة عن طريق صاحب الشركة الذي كان متواجداً على تويتر فتواصلت معه فوافق لأتدرب معهم لمدة شهر كامل فالتدريب فيها لا يحتاج أكثر من شهر...
هي شركة صغيرة جداً تعمل في مجال توريد المواد الكيميائية والأدوات المخبرية... مهمة الشركة الأساسية هي الترويج عن هذه المنتجات للجهات التي تحتاجها لتقوم بتوريدها لهم، فالتخصص المناسب للشركة من ناحية التخصصات هو التسويق.
وبالصدفة كانت هناك متدربة أخرى في نفس الوقت ولكن كان تخصصها تسويق وأنا تخصصي كيمياء تطبيقية فكانت فرصة ذهبية لتبادل الخبرات بيننا... في بداية الأسبوع الأول من التدريب كنت أسأل نفسي عدة أسئلة منها (جميل جداً أن يكون لديك أسئلة محددة قبل البدأ في أي تجربة):
- الشركة تعمل في مجال التسويق لذلك هي تحتاج إلى مسوقين ولكن إذا كان المسوق ليس لديه أي خلفية عن المنتج كيف سيكون الوضع في هذه الحالة؟
- الفئة المستهدفة للشركة محدد فمعظم الأحيان يتعاملون مع أشخاص لديهم خلفية عن المواد الكيميائية والمختبرات، كيف يمكن للمسوق (تخصص تسويق) أن يتعامل معهم؟
- هل يمكن للكيميائي أن يقوم بالتسويق عن منتجات هذه الشركة بكل سهولة؟ وإذا كانت هناك صعوبات ما هي هذه الصعوبات؟
تعلمت العمل لديهم بشكل سريع فالعمل داخل الشركة روتيني وقليلاً ما يكون هناك شيء جديد ولكن العمل في الترويج للمنتجات خارج الشركة هوالأكثر متعة، تقريباً ذهبت معهم مرتين للترويج عن المنتجات فكان العمل ممتع كثيراً كنت أحاول اقناع الزبائن بشراء المنتجات عن خلفية كيميائية فكان الأمر سهل، لكن يحتاج إلى بعض المهارات لاكتسابها ويمكن تعلمها مع الوقت لا أستطيع الحديث عن تجربة المتدربة الأخرى لأنني لم أستطع التواصل معها.
في التدريب أنت من تحدد حجم الاستفادة التي تريدها هو لا يعتمد كثيراً على تخصصك أو مكان التدريب.
⏪ رسالة لأصحاب التخصصات العلمية:
عند الدخول في سوق العمل لا تحصروا بحثكم في مجال واحد هناك الكثير من الوظائف المرتبطة بالتخصصات العلمية ولكن بشكل غير مباشر.
تعليقات
إرسال تعليق